المطور MicroSoft
النظام windows
الترخيص trial
التقييم 4.5
اللغة متعدد اللغات
التاريخ 2020-10-05

شركة مايكروسوفت هي أحد أشهر وأكبر الشركات في عالم التقنية وذلك بعد إنتاجها وتطويرها لأكثر أنظمة التشغيل شهرة في العالم وهو نظام ويندوز الغني عن التعريف والذي مر بتاريخ طويل من التحديثات والتطوير المستمر حتى وصل إلي ما وصل إليه الآن في نسخته الأخير وهي ويندوز 10 اخر اصدار لسنة 2020.

ويندوز 10

Windows 10 هي نسخة جديدة من محدثة من نظام ويندوز جاءت لتصلح ما أفسده نظام ويندوز 8 الشهير حيث بذلت شركة مايكروسوفت مجهود جبار في هذه النسخة ومن ثم توقفت عن إطلاق المزيد من النسخ وركزت فقط على تحديث ويندوز 10 بشكل دوري لتحسين الخدمات التي يقدمها هذا النظام العبقري.

في هذه المراجعة سوف نتعرف معكم على Windows 10 بشكل كامل حيث سوف نوضح لكم ما الذي سوف يقدمه لكم هذا النظام وما النسخ المتوفرة منه وكيف يمكن تحميل ويندوز 10 برابط مباشر رسمياً.

شرح طريقة تحميل ويندوز 10 عربي و انجليزي إصدار عام 2020 الرسمي

توفر لك شركة مايكروسوفت أداة مخصصة يمكنك إستخدامها لتحميل ويندوز 10 بأي إصدار تريده وهذه الأداة تعتبر الطريقة الأفضل لتحميل ويندوز 10 الأصلي بجميع اللغات وبرابط مباشر، إليكم فيما يلي طريقة تحميل windows 10 بإستخدام أداة التحميل.

أولاً – تحميل أداة تنزيل ويندوز 10

في هذه الخطوة يجب عليك التوجه إلى الموقع الرسمي لمطور نظام ويندوز وهي شركة مايكروسوفت ثم تقوم بتحميل الأداة من زر التحميل كما هو مبين في الصورة التوضيحية، حجم الأداة بسيط جداً ولكننا ننصحك دائماً بإستخدام برنامج انترنت داونلود مانجر لإدارة جميع تحميلاتك، بعد التحميل قم بتثبيت الأداة بالشكل الاعتيادي.

تنزيل ويندوز من الموقع الرسمي

ثانياً – اتفاقية إستخدام وتنزيل ويندوز 10

بعد التحميل والتثبيت سوف تفتح لك الأداة واجهة بهذا الشكل تماماً وهي تحتوى على الشروط والقوانين التي تحمي حقوقك وحقوق الشركة المطورة لنظام التشغيل ويندوز، إذا كنت توافق على هذه الشروط قم باختيار الموافقة لتتمكن من الانتقال للخطوة التالية.

windows 10 iso

ثالثاً – أعداد التنزيل

بعد الموافقة على شروط الإستخدام سوف تظهر لك نافذة جديدة تطلب منك اختيار ما بين تحديث نظامك الحالي أو تحميل ويندوز 10 ISO الذي يمكنك فيما بعد حرقها على فلاشة باستخدام البرامج المخصصة لذلك مثل Rufus ، قم بالنقر على الخيار الثاني كما هو مبين في الصورة بالأسفل.

windows 10

ربعاً – اختيار النسخة المناسبة

في الغالب سوف تقوم الأداة باقتراح أفضل الإعدادات التي يمكنك تطبيقها للحصول على النسخة المناسبة كما هو مبين في الصورة التوضيحية ولكن يمكنك تخصيص تلك الخيارات بما يناسبك عن طريق إزالة علامة صح من خيار الاقتراح لتفتح لك إمكانية تغير خصائص النسخة التي سوف تقوم بتحميلها، قم بتحديد النسخة التي تناسبك وابدأ التحميل.

ترقية ويندوز 8 الى 10

خامساً – إعدادات الحفظ

أخيراً يجب عليك الإختيار ما بين تنزيل النسخة وحرقها مباشرة على فلاشة لتتمكن فيما بعد من تثبيت ويندوز 10 مباشرة بدون الحاجة إلى برامج إضافية أو يمكنك إختيار تنزيل ويندوز 10 كامل بصيغة ISO ثم تقوم بحرقها وتثبيتها بالطريقة التي تروق لك فيما بعد.

سادساً – تحديد مكان الحفظ

في هذه الخطوة يجب عليك تحديد مكان حفظ الملف IOS الخاص بإصدار ويندوز الذي تريد تحميله، احفظ الملف في مكان تعرفه حتى يسهل عليك العثور عليه عندما تود استخدامه.

سابعاً – عملية التحميل

أخيراً سوف تبدأ عملية التحميل في التقدم فقط كل ما عليك فعله هو الإنتظار إلى وصول عداد التحميل إلى 100% ثم توجه إلي المكان الذي حددت أن يتم حفظ الملف فيه ومن ثم إبدأ باستخدامه كما تريد.

ما هي متطلبات تشغيل ويندوز 10 علي الكمبيوتر و اللابتوب

ويندوز 10 مثله مثل أي برنامج تقوم بتحميله وتثبيته علي حاسوبك حيث يحتاج إلى عتاد بمواصفات محددة حتى يعمل بشكل سليم 100% ولأن نظام التشغيل هو الذي يقوم عليه كافة العمليات التي تحدث علي الكمبيوتر أو اللابتوب فمن الضروري معرفة المواصفات المطلوبة لتشغيل ويندوز 10 حتى تضمن أن تحصل على الأداء الذي تنتظره، إليكم فيما يلي متطلبات تشغيل ويندوز 10 للكمبيوتر والابتوب آخر تحديث.

  • المعالج : معالج بتردد 1 جيجا هرتز أو أعلى من أي نوع.
  • الرام : الذاكرة العشوائية المطلوبة 1 جيجا بايت بالنسبة لبنية 32 بت أو 2 جيجا بايت لبنية 64 بت
  • كارت الشاشة : أي كارت شاشة سوف يفي بالغرض ولكن يفضل بأن يدعم DirectX 9 أو أعلى.
  • التخزين : يفضل هنا ترك مساحة أكبر للنظام لأن هذه المساحة المطلوبة لن تكون كافية بعد التحديثات والبرامج الي سوف تقوم بتثبيتها، المساحة المطلوب توفيرها قبل تثبيت ويندوز 10 هي 16 جيجا بايت لبنية 32-bit أو 20 جيجا بايت لبنية 64-bit.
  • العرض : أي شاشة بأبعاد لا تقل عن 800*600 سوف تفي بالغرض.

هذه هي أقل مواصفات يمكن أن يعمل عليها الويندوز 10 وبالطبع سوف يكون الأداء محدود وكلما إرتفعت بالمواصفات حصلت على أداء أفضل بكثير.

ما الفرق بين Windows 10 32 bit و Windows 10 32 bit

يجب أن تعرف الفرق بين المعمارات التي يتوفر بها نظام التشغيل ويندوز 10 حتى تتمكن من إختيار النظام الصحيح والمناسب لك بشكل أكبر والذي يسمح لك بتحقيق أقصى إستفادة من موارد جهازك، فيما يلي وبشكل سريع أهم الأمور التي يجب أن تعرفها عن كل من نظام 32 بت و نظام 64 بت.

أولاً – نظام 32 بت Windows 32 bit

نكتب بالإنجليزية 32-Bit وهذا النظام بشكل عام مخصص للأجهزة ذات الإمكانيات المحدودة وذلك لقدرة هذه البنية على التعامل مع موارد الحاسوب بشكل أفضل، فإذا كان جهازك يملك ذاكرة عشوائية RAM أقل من 4 جيجا بايت وأيضاً لديك معالج من جيل قديم في هذه الحالة سوف يكون هذا هو النظام المناسب لك ولكن سوف تفقد عدة مزايا منها عدم القدرة على تشغيل البرامج التي تعتمد على بنية 64 بت، لكن لحسن الحظ تتوفر العديد من البرامج بكلتا الإصدارين لتخدم جميع المستخدمين مثل برنامج متصفح جوجل كروم على سبيل المثال، إذاً متى يناسبني نظام 64 بت ؟ يمكنك أن تتعرف على ذلك من الفقرة القادمة.

ثانياً – نظام 64 بت Windows 64 bit

تكتب بالإنجليزية 64-Bit هي النسخة الأكثر قوة وشهرة من نظام التشغيل حيث يدعم كافة البرامج التي تعمل بنظام 32 بت و 64 بت معاً مثل فوتوشوب وهذه النسخة مصممة لتناسب الأجهزة ذات العتاد القوي جداً بحيث أنها تستوعب أي معالج مهما كان متطوراً وأي قيمة من الرام أو الذاكرة العشوائية علي جهازك لذلك فهذه النسخة غير مناسبة أبداً للأجهزة الضعيفة أو المتوسطة لأنها سوف تمثل عبئ على الجهاز ولن تمكنك من الإستفادة من كافة الموارد أو العتاد.

المختصر : أذا كنت تمتلك جهاز قوي بذاكرة عشوائية أكثر من 4 جيجا بايت ننصحك أن تستخدم نظام ويندوز 10 64 بت أما إذا كان جهازك قديم ومواصفاته محدوده ننصحك بإستخدام نظام 32 بت.

ما هي أنواع ويندوز 10 والفرق بينهم

يتم برمجة وتطوير نظام التشغيل ويندوز منذ بداية إطلاقه بمختلف إصداراته ليكون بنسخ مختلفة تخدم جميع القطاعات التي سوف تحصل على النظام، فعلى سبيل المثال لن يكون ويندوز 10 للمدارس مثل ويندوز 10 للشركات أو للأفراد، لذلك فيما يلي سوف نعرفك على النسخ المتوفرة من Windows 10 الإصدار الأخير وما الاختلافات بينهم.

ويندوز هوم Window 10 Home : هذا الإصدار موجه بشكل أساسي للإستخدام المنزلي أو بشكل أدق للمستخدمين الأفراد وهو نظام متكامل يحتوي على كافة التطبيقات التي تأتي مثبته مسبقاً مع ويندوز 10 في المعتاد مثل تطبيقات الطقس والخرائط وغيرها ولكنه يفتقر لبعض المميزات التي توجد في النسخة القادمة تابع القراءة لتتعرف علي الإختلافات.

ويندوز برو Windows 10 Pro : هذا الإصدار موجه بشكل أساسي للشركات وليس للأفراد كما في النظام السبق وذلك لأنه يوفر بعض المميزات الإضافية التي قد تكون مهمة وفعالة في إدارة الأجهزة والحفاظ على أمن وسرية البيانات حيث تدعم هذه النسخة خاصية Device Guard التي توفر إمكانية أكبر في التحكم بالتطبيقات كما يوفر أيضاً خاصية Windows Update for Business التي يمكن من خلالها إدارة التحديثات لكل الاجهزة وإختيار تثبيت تحديثات معينة وإيقاف أخرى حسب الأهمية.

ويندوز Window 10 Enterprise : هذه النسخة موجهة للشركات الكبرى التي تهتم بالأمان والخصوصية بشكل أساسي حيث تحتوي هذه النسخة على كل مميزات النسخة السابقة مع كونها أرخص لأنه يجب على الشركة التي ترغب باستعمالها شراء نسخة واحدة فقط بمبلغ معين وإستخدامها على عدد كبير جداً من الأجهزة بدون الحاجة إلي تراخيص إضافية كما توفر النسخة معدل حماية وأمان أكبر بكثير من النسخة السابقة ضد الهجمات وعمليات الإختراق وغيرها من الأمور التي تهم الشركات في المقام الأول.

ويندوز تعليمي Windows 10 Education : هذه النسخة من نظام ويندوز 10 يتوفر بشكل أساسي للمؤسسات التعليمية الكبيرة والمتوسطة مثل الجامعات والمدارس وهي تشبه نسخة Enterprise لاعتبار المدارس والجامعات مؤسسات كبيرة ومتوسطة حيث توفر النسخة أمكانية شراء التراخيص المتعددة ومزايا الحماية مثل Credential Guard.

ويندوز موبايل Windows 10 Mobile : هذه النسخة من إسمها واضح أنها موجهة بشكل أساسي للهواتف والتابلت والأجهزة اللوحية بشكل عام والتي تعمل بمعالجات intel و AMD وتوفر هذه النسخة كافة التطبيقات التي توجد في النسخ السابقة مع خصائص الحماية المتقدمة وتأتي بمجموعة تطبيقات مثبتة مسبقاً منها حزمة مايكروسوفت أوفيس.

بأمكانك التعرف أكثر على إصدارات ويندوز 10 المختلفة والمقارنة بين النسخ لتحديد النسخة المناسبة لك من موقع الشركة عبر صفحة مخصصها توفرها للمقارنة بين أنظمتها من هنا

أهم ما يوفره تحديث Windows 10 الجديد

المساعد الصوتي الجديد Cortana : أصبح الأن نظام ويندوز 10 يوفر لك مساعد صوتي متقدم يمكنه تنفيذ العديد من المهام المميزة مثل تلك المهام التي يستطيع مساعدك الصوتي في هاتفك تنفيذها وأيضاً يمكنك إستخدام هذه الميزة للبحث بالصوت بدلاً من الكتابة.

متصفح Microsoft Edge : متصفح جديد بالكامل مبني على نواة متصفح كروم ليوفر أخيراً تجربة استخدام مميزة تليق بالعصر الحالي من متصفحات الإنترنت، المتصفح مجاني بالكامل ويعمل بشكل ممتاز وأيضاً موفر للطاقة بشكل ملحوظ إذا كنت تستخدم لابتوب.

خاصية Task View : يمكنك الآن عرض جميع النوافذ والبرامج التي تستخدمها بضغطة زر واحدة لتعرف ماذا تستخدم للتنقل بين البرامج والنوافذ بشكل فعال أكثر تشبه تلك الموجودة في هواتف اندرويد عندما تتصفح المهام المفتوحة على هاتفك وتتنقل بينها أو تغلق ما لا تحتاجه.

خاصية البحث Search : تم إضافة مربع خاص بالبحث في القائمة السفلية الشهيرة لنظام ويندوز بجانبك زر Start يمكنك من خلالها البحث عن أي شئ والوصول إليه سريعاً جداً بدلاً من البحث عنه يدوياً ويشمل البحث جميع ما يوجد بجهازك سواء كان إعدادات أو ملفات.

مميزات تدفعك للإنتقال لتجربة Windows 10

  • أسرع من أي وقت : النسخة الحالية من ويندوز 10 الجديد اخر اصدار يعتبر أسرع نسخة أنتجتها شركة مايكروسوفت حتى الآن وسوف تلاحظ ذلك بشكل كبير عند إستخدام البرامج الثقيلة مثل برامج المونتاج مثل افتر افكت و كامتازيا ستوديو وذلك لأن النظام أصبح يتعامل بشكل أفضل مع موارد الكمبيوتر ليوفر للمستخدم أفضل أداء ممكن.
  • متوافق أكثر : أصبح windows 10 الآن أكثر توافقاً مع كل الأجهزة حيث تعمل شركة مايكروسوفت الآن على إنشاء نظام تشغيل موحد يعمل علي كل أجهزة المستخدم في وقت واحد مثل الموبايل والتابلت والكمبيوتر ويمكن للمستخدم إنجاز كل المهام الخاصة به من أي جهاز يريده.
  • مميزات جديدة : بذلت شركة مايكروسوفت قصار جهدها في تطوير وتحسين هذا الإصدار من ويندوز وذلك لتحجز لها حصة بين الأنظمة المتواجدة حالياً وبقوة على الساحة مثل أندرويد و IOS لذلك وفرت الشركة هذا الإصدار من ويندوز 10 العديد من المميزات القوية التي ساهمت بشكل مباشر في تحسين تجربة الاستخدام بشكل ملحوظ.
  • تحسينات مستمرة : على الرغم من الجورة العالية الأداء المميز الذي خرج به علينا ويندوز 10 إلا أن شركة مايكروسوفت لا تتوقف عن تطوير وتحسين هذا النظام وهذا سوف تشاهده بنفسك في صورة تحديثات تصل للنظام بشكل دوري ومستمر لتحسين الأداء وسد الثغرات الأمنية والعديد من الأمور الأخرى.
  • أمان وخصوصية أكبر : في هذا الإصدار اهتمت شركة مايكروسوفت بأن توفر أقصى درجات الحماية والأمان والخصوصية لمستخدميها وذلك كميزة تسويقية بعد ما تعرض له النظام من هجمات خطرة علي مر السنوات الماضية فيمكن القول الآن أن برنامج حماية ويندوز يمكن أن يفي بالغرض ويحميك من أي شئ والنظام آمن بشكل كبير.
  • دعم الوسائط : أصبح مشغل الميديا في ويندوز 10 يدعم مجموعة أكبر من الوسائط التي يمكنك تشغيلها بإستخدامه مباشرة بدون الحاجة إلى برامج أخرى مثل VLC Media Player وهذا بالطبع أمر جيرد لمن لا يحب تحميل برامج كثيرة على الجهاز وأيضاً لتوفير عناء البحث عن برنامج مناسب.

أوجه القصور في Windows 10

  • الأمور الإجبارية : قد يحدث أن يفرض عليك ويندوز 10 تحميل تحديث جديد للنظام وسوف يتم تنزيل ذلك التحديث مادمت متصلاً بالإنترنت سواء وافقت أم لم توافق وهذا بالطبع أمر مزعج للمستخدم خصوصاً لمن يستخدم إتصال إنترنت محدود، أيضاً سوف يفرض عليك النظام أحياناً استخدام متصفح مايكروسوفت ايدج الجديد وهذا أيضاً إزعاج على الرغم من كون المتصفح جيد جداً.

الوسوم

إنضم إلى قناتنا علي تليجرام ، وأحصل علي أحدث إصدارات البرامج والتطبيقات.

التطبيقات المرتبطة

التعليقات

إن كان لديك مشكلة أو إستفسار حول هذا التطبيق، قم بإضافة تعليقلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات (2)

جمال كامل يوسف

8 أكتوبر 2020

الله يبارك فيك معلومات الوندوز قيمه

    Hamada Alballat administrator

    13 نوفمبر 2020

    شاكر مرورك الكريم 🙂